اعتمدت المراة العربيه في زينتها على الطبيعه..فكانت تزين عينيها بالكحل وهو عبارى عن حجار
وكانت تجمل رائحتها بأنواع الزهور والنبات مثل الريحان والفل
وكانت تزين عنقها واذنيها بالذهب والفضه
وكانت تزين يديها بالحنة الحمراء الي تستخرج من نبات الحنه
فالمرأة العربيه قديما تمثل لنا البساطه والتواضع في الجمال وعدم التكلف فيه والاعتماد على النفس في صنع المواد التجميليه...فأتمنى ان يعتبروها نسائنا في العصر الحاضر قدوة لهن..
وكانت تجمل رائحتها بأنواع الزهور والنبات مثل الريحان والفل
وكانت تزين عنقها واذنيها بالذهب والفضه
وكانت تزين يديها بالحنة الحمراء الي تستخرج من نبات الحنه
فالمرأة العربيه قديما تمثل لنا البساطه والتواضع في الجمال وعدم التكلف فيه والاعتماد على النفس في صنع المواد التجميليه...فأتمنى ان يعتبروها نسائنا في العصر الحاضر قدوة لهن..
استخدمت المرأة العربية الكثير من الحلي لتزين بها نفسها
وكانت الحلي اما من الذهب او الفضه او المعدن
ومن اسماء الحلي القديمه :
الهامة: وهي قطعه من الذهب توضع على راس العروس وينسدل منه حبال من الذهب..وتسمى في بعض المناطق بالطاسه..لها احجام واشكال متعدده
القلايد : وهي ما تسمى في الحاضر بالسلاسل..تكون عادة مصنوعه من ذهب او المعدن ولها احجام واشكال متعدده...
توضع حول العنق..وبعضها يكون فيها احجار كريمة مثل الزمرد..وبعضها يتم تعليق الجنيهات
الخمام والخرصان : وهي ما تسمى في حاضرنا الاقراط او الحلق..وتكون عادة من الذهب او الفضة واحيان تكون مطعمه بالاحجار الكريمه
الكف : وهي قطعه من الذهب تجمع بين البناجر والخواتم والسلاسل...يكون فيها 5 خواتم او 3 مرتبطه بسلسله قصيرة ..
هذه السلسله مرتبطه بقطعه من الذهب في اعلى الكف..وهناك سلسله قصيرة مرتبطه بالقطعه الذهبيه وتصل الى اسورة ذهبية حول الساعد
الاساور : ومنها البناجر والغوايش..وهي قطعه ذهبيه دائرية تلبس حول الساعد..وعادة الاطفال في زمننا الحاضر يلبسونها..
ولكن في قديم الزمان كانت المرأة العربيه تشتهر بالبناجر حول معصميها
اللازم ( قلادة الرشرش): وهي مثل القلادة العاديه ولكن بزيادة قطع ذهب تصدر اصوات لذلك سميت بالرشرش..
الخواتم : وهي قطع ذهبيه تلبس حول الاصابع<< ما يحتاج لها تعريف
وكانت الحلي اما من الذهب او الفضه او المعدن
ومن اسماء الحلي القديمه :
الهامة: وهي قطعه من الذهب توضع على راس العروس وينسدل منه حبال من الذهب..وتسمى في بعض المناطق بالطاسه..لها احجام واشكال متعدده
القلايد : وهي ما تسمى في الحاضر بالسلاسل..تكون عادة مصنوعه من ذهب او المعدن ولها احجام واشكال متعدده...
توضع حول العنق..وبعضها يكون فيها احجار كريمة مثل الزمرد..وبعضها يتم تعليق الجنيهات
الخمام والخرصان : وهي ما تسمى في حاضرنا الاقراط او الحلق..وتكون عادة من الذهب او الفضة واحيان تكون مطعمه بالاحجار الكريمه
الكف : وهي قطعه من الذهب تجمع بين البناجر والخواتم والسلاسل...يكون فيها 5 خواتم او 3 مرتبطه بسلسله قصيرة ..
هذه السلسله مرتبطه بقطعه من الذهب في اعلى الكف..وهناك سلسله قصيرة مرتبطه بالقطعه الذهبيه وتصل الى اسورة ذهبية حول الساعد
الاساور : ومنها البناجر والغوايش..وهي قطعه ذهبيه دائرية تلبس حول الساعد..وعادة الاطفال في زمننا الحاضر يلبسونها..
ولكن في قديم الزمان كانت المرأة العربيه تشتهر بالبناجر حول معصميها
اللازم ( قلادة الرشرش): وهي مثل القلادة العاديه ولكن بزيادة قطع ذهب تصدر اصوات لذلك سميت بالرشرش..
الخواتم : وهي قطع ذهبيه تلبس حول الاصابع<< ما يحتاج لها تعريف
تميزت المرأة العربيه بالكحل الاسود في عينيها..وبسواد الشعر ونعومته وثقله
وهنا سوف ادرج اهم المستحضرات القديمه الي كانت تستخدم للتجميل
1_ الكحل : وهو حجر مسماه العربي * الاثمد* ولكن مسماه الكيميائي ...Antimoine... تقوم المرأة بسحقه وتنعيمه ووضعه في علبة واستخدامه على العين ..حجر الاثمد له فوائد عديده وليس مجرد للزينه من الفوائد
انه يساعد على القضاء على الجراثيم بالعين : اكتشفو العلماء بان مادة الانتويين تساعد على القضاء على الطفيليات وبعض البكتيريا
ايضا يساعد على انبات الرموش : ايضا اكتشفو في مركبات Antimoine خصائص دوائية تساعد على تقوية بصيلة الشعرة مما يكون عاملا مساعدا لنموها
وهنا سوف ادرج اهم المستحضرات القديمه الي كانت تستخدم للتجميل
1_ الكحل : وهو حجر مسماه العربي * الاثمد* ولكن مسماه الكيميائي ...Antimoine... تقوم المرأة بسحقه وتنعيمه ووضعه في علبة واستخدامه على العين ..حجر الاثمد له فوائد عديده وليس مجرد للزينه من الفوائد
انه يساعد على القضاء على الجراثيم بالعين : اكتشفو العلماء بان مادة الانتويين تساعد على القضاء على الطفيليات وبعض البكتيريا
ايضا يساعد على انبات الرموش : ايضا اكتشفو في مركبات Antimoine خصائص دوائية تساعد على تقوية بصيلة الشعرة مما يكون عاملا مساعدا لنموها
2_ الحناء : وهي شجرة تسمى الحناء تزرع كانت في البيوت..فتقطف اوراقها وتسحق حتى تصبح ناعمه ويضاف لها الزيت او الماء لتصبح مادة لزجه تضاف على الشعر لتعطيه اللون الاحمر وايضا تمنع من تساقط الشعر وتقوي بصيلات الشعر وتعطيه اللمعه وتقويه..
2_ الرشوش : وهي مجموعه من الريحان والمحلب والمسك الابيض تسحق جميعا ويضاف لها الماء او الزيت لتعطي رائحه جميله . وتستخدمها المرأة على شعرها ليقوي الشعر ويزيد من طوله ولمعانه
المحلب : وهو عبارة عن حبوب سمراء تطحن وتسحق ويضاف لها الماء او الزيت او الحنه ثم توضع على الشعر..لها فوائد كثيرة للشعر فهي تقويه وتضيف اللمعه الطبيعيه له..فهي بمثابة الزيت للشعر
المحلب : وهو عبارة عن حبوب سمراء تطحن وتسحق ويضاف لها الماء او الزيت او الحنه ثم توضع على الشعر..لها فوائد كثيرة للشعر فهي تقويه وتضيف اللمعه الطبيعيه له..فهي بمثابة الزيت للشعر
3_ الديرم : وهو يأخذ من لحاء شجرة الديرم ويخلط بالماء..تستخدمه المرأة لتنظيف اسنانها وايضا لوضعه على شفايفها ليعطي اللون الاحمر الطبيعي ويدوم لفترة طويله حوالي اسبوع..
امتزات المرأة العربيه قديما بالملابس المطرزة بالذهب ..وهنا بعض الصور التي توضح الملابس الجميله التي كانت ترتديها المراة العربيه قديما
1_ المسدح : وهو الثوب التقليدي للنساء الكبيرات في العمر ويكون عادة لونه اسود منقط باللون الابيض
2_ الثوب الستل : وهو ثوب قماشه لونه اسود شديد السواد مع اللمعه ويتم تزيينه بالحرير..وهو لباس العروس في ليلة زواجها
3_ الكرتة : وهو ثوب مصنوع بقماش ملون عادة يلبسونه النساء المتقدمات في العمر..يتم تزيينه بالخرز والحرير وخيوط الذهب
1_ المسدح : وهو الثوب التقليدي للنساء الكبيرات في العمر ويكون عادة لونه اسود منقط باللون الابيض
2_ الثوب الستل : وهو ثوب قماشه لونه اسود شديد السواد مع اللمعه ويتم تزيينه بالحرير..وهو لباس العروس في ليلة زواجها
3_ الكرتة : وهو ثوب مصنوع بقماش ملون عادة يلبسونه النساء المتقدمات في العمر..يتم تزيينه بالخرز والحرير وخيوط الذهب
كانت تعتني المرأة العربيه بجسمها عن طريق النباتات الطبيعية
فكانت تأخذ اوراق السدر وشجرة الريحان وزهزر الفل وتصنع بها عقد تفوح منه رائحه زكية
وايضا تاخذ اوراق السدر واوراق شجرة الفل وتدق حتى تصبح مسحوقا ناعما ثم يضاف عليها الماء ويدلك بها الجسم والشعر .. وهي بمثابة الصابون في زمننا الحاضر
وايضا تستخدم حجار المسك لتنظيف نفسها ولتضيف رائحه جميله على الملابس
فكانت تأخذ اوراق السدر وشجرة الريحان وزهزر الفل وتصنع بها عقد تفوح منه رائحه زكية
وايضا تاخذ اوراق السدر واوراق شجرة الفل وتدق حتى تصبح مسحوقا ناعما ثم يضاف عليها الماء ويدلك بها الجسم والشعر .. وهي بمثابة الصابون في زمننا الحاضر
وايضا تستخدم حجار المسك لتنظيف نفسها ولتضيف رائحه جميله على الملابس
جمال المرأة الفرعونية يسحر كل من يشاهده..
فقد امتازت بالعين المكحله وبالذهب على جسمها وبالشعر الطويل الاسود الاامع
فقد كانت تمتاز بالبساطه فقد كانت ملابسها بسيطه خفيفة ذات لون واحد..والشعر منسدل على كتفيها
ومثالا على الجمال الفرعوني الملكه كليوباترا ونفرتيتي فهم ليسو فقط مثال على الجمال بل مثال على القوة والصرامه ..
فقد امتازت بالعين المكحله وبالذهب على جسمها وبالشعر الطويل الاسود الاامع
فقد كانت تمتاز بالبساطه فقد كانت ملابسها بسيطه خفيفة ذات لون واحد..والشعر منسدل على كتفيها
ومثالا على الجمال الفرعوني الملكه كليوباترا ونفرتيتي فهم ليسو فقط مثال على الجمال بل مثال على القوة والصرامه ..
لقد وصلت الحضارة الفرعونية الى درجة كبيرة في الازدهار من الناحية الاقتصاديه والعلميه والاجتماعيه..ومن جوانب التطور كان تطور في صنع الحلي.. لعبت الحلي ادوار مختلفه في مصر ..فابالاضافة الى انجذاب البشر الى جمالها , فان الحلي كانت لها اهميه دينيه وسحريه في العالم المصري القديم، بحماية مرتديها من السوء.. وبدا القدماء المصريين بصناعة الحلي من مواد بسيطه مثل : اغضان النباتات والاصداف والخرز والاحجار. وكانو يدهونها بمادة الزجاج لتبدو لماعة اكثر.وبعد فترة من التطور والازدهار بدأو في صناعة الحلي من بعض المعادن مثل الذهب والفضة..وكان المصريين لهم طريقه في حفظ الحلي..فكانو يضعونها في القبور وعلى الاضرح وكان يلبسونها للملوك الاموات..ولم تكن الحلي مقتصرة على النساء فقط..بل على الرجال ايضا..فكانت تدل على القوة والثراء ايضا لها معتقدات دينيه متعلقه بالالهة المصريه
انواع الحلي :
القلائد العريضة : وكانت تصنع من صفوف متعدده من الخرز او القيشاني ولها نهاية على شكل نصف دائرة وكانت تغطي اعلى الصدر
الصدريات : وهي عبارة عن حلي تلبس على الصدر مربعه او مستطيله الشكل وكانت تعلق بواسطة خيط منظوم به خرزات ..وكانت تصنع للملوك من الذهب والاحجار الكريمة مثل حجر الامثيست والعقيق البني والفلسبار
الاساور والخلاليل : لبست الاساور والخلاليل لما فيها من قوة سحرية فالاسورة تحيط بالمعصم او تلبس على الذراع لتصنع دائرة سحرية وكذلك الخلخال الذي يلبس حول الرجل..وكانت تصنع بداية من الجلود والخرز..ثم بعد التطور صنعت بالذهب والفضه
حلي الراس : وهي عبارة عن حلي تلبس على الراس مصنوعه من اكاليل اغصان الشجر واعواد الزهور وكانت هناك شرائط من القماش والحرير ليربط الشهر بها
انواع الحلي :
القلائد العريضة : وكانت تصنع من صفوف متعدده من الخرز او القيشاني ولها نهاية على شكل نصف دائرة وكانت تغطي اعلى الصدر
الصدريات : وهي عبارة عن حلي تلبس على الصدر مربعه او مستطيله الشكل وكانت تعلق بواسطة خيط منظوم به خرزات ..وكانت تصنع للملوك من الذهب والاحجار الكريمة مثل حجر الامثيست والعقيق البني والفلسبار
الاساور والخلاليل : لبست الاساور والخلاليل لما فيها من قوة سحرية فالاسورة تحيط بالمعصم او تلبس على الذراع لتصنع دائرة سحرية وكذلك الخلخال الذي يلبس حول الرجل..وكانت تصنع بداية من الجلود والخرز..ثم بعد التطور صنعت بالذهب والفضه
حلي الراس : وهي عبارة عن حلي تلبس على الراس مصنوعه من اكاليل اغصان الشجر واعواد الزهور وكانت هناك شرائط من القماش والحرير ليربط الشهر بها
ابدع الفنان المصري بصناعة العطور وادوات التحميل ونحت الامشاط وغيرها من ادوات الزينة لتقديمها لزووجته الغاليه كهديه لها..وايضا تميزت المرأة الفرعونية بالحفاظ على بشرتها وبالجمال وبالمحافظه على قوة الشعر ولمعانه..وايضا المرأة الفرعونية كالمرأة العربيه حافظت على جمالها من خلال تعاملها مع الطبيعه فقط ويدون مستحضرات كيميائيه كزمننا الحاضر..
كانت المراة الفرعونية لا تتكلف في المستحضرات التجميليه..فلم تكن تغطي وجهها بالمستحضرات الكثيرة حتى تظهر جمالها الطبيعي.. ومن اهم المستحضرات الطبيعيه لها هي:
1_ ..كانت تستخدم الحجر الثلجي او السيلكا بعد ان تطحنها وتسحقها لتصبح ناعمه وتقوم بوضعها في اوعية خاصه وتضعها على وجهها لتضيف لون خفيفه بلون بشرتها
2_ كانت تضيف اللون الطبيعي الوردي على وجنتيها والتي كانت تحصل عليه من الاكاسيد الطبيعية كاكسيد الحديد الاحمر او ثمار الرمان الجافة..
كانت المراة الفرعونية لا تتكلف في المستحضرات التجميليه..فلم تكن تغطي وجهها بالمستحضرات الكثيرة حتى تظهر جمالها الطبيعي.. ومن اهم المستحضرات الطبيعيه لها هي:
1_ ..كانت تستخدم الحجر الثلجي او السيلكا بعد ان تطحنها وتسحقها لتصبح ناعمه وتقوم بوضعها في اوعية خاصه وتضعها على وجهها لتضيف لون خفيفه بلون بشرتها
2_ كانت تضيف اللون الطبيعي الوردي على وجنتيها والتي كانت تحصل عليه من الاكاسيد الطبيعية كاكسيد الحديد الاحمر او ثمار الرمان الجافة..
3_ كانت تلون شفتيها بلون الاحمرالداكن وذلك بالاستخدام مزيج من الاكاسيد الطبيعية مثل (( الراتنجات)) وبعض الدهون للمحافظه على ليونة الطلاء والشفاه واكسابها بريق مميز
4_ اما عيون المراة الفرعونية فكانت اكثر ما تميزها عن غيرها..فكانت توليها اهتمام خاص..فأبدعت في رسمها بانسجام وتوافق مع رسم الحواجب.. فاستخدمت الكحل الذي يسمى ( الملاخيت ) وهو خام اخضر مائل للزرقة من خامات النحاس ويوجد في سيناء والصحراء الشرقية..ايضا كحل (( الجالينا)) وهو خام من خامات الرصاص ..ايضا كحل (( السناج)) وهو مركب اسود من الدخان يتم تحضيره باحراق بذور الكتان أو قشر اللوز
اما بالنسبه لتاج المرأة الفرعونية فاشتهرت النساء في العصر الفرعوني بمهنة تصفيف الشعر..فكانت توجد ال (( نشت)) وهي بمثابة الكوافير في زمننا الحاضر..فكانو نساء يعملن على تصفيف وتنظيف شعر الملكات والوصيفات..ايضا اشتهرت الملكات بتغيير تسريحة شعرها بين كل فترة واخرى فاخترعت بواريك الشعر ((الشعر المستعار)) بجميع انواعه مثل الشعر الناعم والشعر المتجعد والجدائل..وايضا من اسرار حفاظها لشعرها انها كانت تستخدم زيت الزيتون وزيت الخروع والحنة وخشب الصندل والمسك والعنبر للحفاظ على قوة الشعر وصلابته والمحافظه على لمعانه وغزارته..
4_ اما عيون المراة الفرعونية فكانت اكثر ما تميزها عن غيرها..فكانت توليها اهتمام خاص..فأبدعت في رسمها بانسجام وتوافق مع رسم الحواجب.. فاستخدمت الكحل الذي يسمى ( الملاخيت ) وهو خام اخضر مائل للزرقة من خامات النحاس ويوجد في سيناء والصحراء الشرقية..ايضا كحل (( الجالينا)) وهو خام من خامات الرصاص ..ايضا كحل (( السناج)) وهو مركب اسود من الدخان يتم تحضيره باحراق بذور الكتان أو قشر اللوز
اما بالنسبه لتاج المرأة الفرعونية فاشتهرت النساء في العصر الفرعوني بمهنة تصفيف الشعر..فكانت توجد ال (( نشت)) وهي بمثابة الكوافير في زمننا الحاضر..فكانو نساء يعملن على تصفيف وتنظيف شعر الملكات والوصيفات..ايضا اشتهرت الملكات بتغيير تسريحة شعرها بين كل فترة واخرى فاخترعت بواريك الشعر ((الشعر المستعار)) بجميع انواعه مثل الشعر الناعم والشعر المتجعد والجدائل..وايضا من اسرار حفاظها لشعرها انها كانت تستخدم زيت الزيتون وزيت الخروع والحنة وخشب الصندل والمسك والعنبر للحفاظ على قوة الشعر وصلابته والمحافظه على لمعانه وغزارته..
كانت ملابس النساء بسيطه ..اذا كان الثوب خاليا من الثنايا وكان من الضيق بحيث يبرز تقاطيع الجسم بوضوح وكانت توجد فيه شرائط تربط الثوب بالكتف...اما في الحفلات والمناسبات فكانت ترتدي المرأة شباكا من خرز خزف القيشاني الملون تلف حول الجسم عند منتصف الثوب...اما في فصل الشتاء فكانت ترتدي الثوب فضفاض الكم وشفاف من عند الصدر والوسط
تميزت المرأة الفرعونية بنقاء البشرة وشبابها المتوصال حتى في تقدم العمر فكانت اهم اسرارها للمحافظه على بشرتها
1_ استخدمت(( الغرين)) كقناع للوجه للمحافظه على رونق البشرة..والغرين هو الذي تحمله مياه نهر النيل في فترة الفيضان وتجلب معه الخصوبه والخير والنماء للارض
2_ استخدمت قناع عسل النحل ومطحون الحلبة والاعشاب للحفاظ على نعومة البشرة
1_ استخدمت(( الغرين)) كقناع للوجه للمحافظه على رونق البشرة..والغرين هو الذي تحمله مياه نهر النيل في فترة الفيضان وتجلب معه الخصوبه والخير والنماء للارض
2_ استخدمت قناع عسل النحل ومطحون الحلبة والاعشاب للحفاظ على نعومة البشرة
3_ استخدمت زيت البابونج وزيت الخروع وزيت زهرة اللوتس للحفاظ على رونق البشرة ونعوتها..
4_ كانت تستخدم زيت الحلبة الذي اثبت الان في زمننا الحاضر فاعليته في مقاومة التجاعيد والقضاء على النمش
اما بالنسبه لجسدها فقد اعتنيت برائحتها بانواع العطور والزهور ومن اهمها عطر (( المنديسي )) وهو من اشهر العطور لدى المرأة الفرعونية واغلاها ثمنا لما يحتويه من مواد عطرية وزيوت خاصة ، فالعطر هو خير زاد لجسدها وجمال روحها
4_ كانت تستخدم زيت الحلبة الذي اثبت الان في زمننا الحاضر فاعليته في مقاومة التجاعيد والقضاء على النمش
اما بالنسبه لجسدها فقد اعتنيت برائحتها بانواع العطور والزهور ومن اهمها عطر (( المنديسي )) وهو من اشهر العطور لدى المرأة الفرعونية واغلاها ثمنا لما يحتويه من مواد عطرية وزيوت خاصة ، فالعطر هو خير زاد لجسدها وجمال روحها